القنب الهندي: بعد عرضه في الصيدليات هل يحتاج لوصفة طبية؟

4 يونيو 2024
القنب الهندي
محمد شيوي

رسميا منذ فاتح يونيو الجاري شرع المغرب في تسويق المكملات الغذائية والمنتجات التجميلية القائمة على القنب الهندي في المغرب. وحتى الآن، تم تسجيل تسعة مكملات غذائية وعشرة منتجات تجميلية لدى مديرية الأدوية والصيدلة، حيث ستكون في البداية هذه المنتجات متاحة حصريا في الصيدليات.

ومع ذلك، وفقًا للقانون 13-21، يمكن للمحولين المصنعين فتح نقاط بيع خاصة بهم، بشرط تلبية المعايير القانونية المطلوبة والحصول على ترخيص من الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي.

وأشار رئيس تجمع نقابة صيادلة صيدليات المغرب وليد عمري في تصريح ل”دوزيم”، إلى أن “الحصول على المكملات الغذائية والمنتجات التجميلية لا يحتاج لوصفة أو ترخيص طبي، عكس المنتجات التي تستعمل لأغراض طبية”.

وشدد عمري على أن “الفضاء الطبيعي لتسويق المنتجات القائمة على القنب الهندي، خاصة الأدوية والمكملات الغذائية هو الصيدليات، وذلك حفاظا على صحة المواطنين”.

يشار إلى أنه عندما تكون نسبة تتراهيدروكانابينول أعلى من 1%، يكون المنتج مخصصًا حصريًا للصناعة الدوائية، مما يستلزم تحويله إلى دواء. في المقابل، إذا كانت نسبة تتراهيدروكانابينول أقل من 1%، تتوسع إمكانيات التحويل لتشمل المنتجات التجميلية والمكملات الغذائية ومواد البناء وغيرها.

هذا ويجب أن تحتوي المكملات الغذائية بالضرورة على الكانابيديول (CBD) بنسبة تتراهيدروكانابينول أقل من 0.3%، في حين يجب أن تُصنع المنتجات التجميلية من الكانابيديول بنسبة تتراهيدروكانابينول 0%.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.