المغرب يتمركز في المرتبة 66 ضمن المؤشر الأممي للأداء الصناعي التنافسي

19 يوليو 2023
المغرب يتمركز في المرتبة 66 ضمن المؤشر الأممي للأداء الصناعي التنافسي

احتل المغرب المرتبة 66، من 153، ضمن مؤشر الأداء الصناعي التنافسي الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، فاقدا مرتبتين مقارنة بالنسخة السابقة.

ويقيّم المؤشر الأداء الصناعي الوطني في الاقتصاد العالمي من خلال مقارنة مرجعية لقدرة الدول على الإنتاج والتصدير بشكل تنافسي، كما يقيس ويقارن القدرة التنافسية الصناعية الوطنية للدول معتمداً على معايير عدة، منها القدرات التكنولوجية والابتكارية والإنتاجية والأداء التجاري للقطاع الصناعي.

وحصل المغرب على النقطة 0.035 مقابل متوسط عالمي في حدود 0.061، في حين ناهز الناتج المحلي الإجمالي 93.7 مليار دولار، ما يمثل 2526 دولارا للفرد.

وقدر التقرير القيمة المضافة التصنيعية للمغرب بحوالي 13.4 مليار دولار، تمثل 361 دولاراً للفرد، أما الصادرات المصنعة فتمثل 29.5 مليار دولار، بناتج فردي يناهز 794 دولاراً.

عربياً، احتلت الإمارات المرتبة الأولى الـ 29 عالمياً في هذا المؤشر، بعدما صعدت مرتبتين مقارنة مع العام 2021، متصدرة أداء الدول على المستوى الإقليمي للعام الثاني على التوالي.

عالمياً، انتزعت ألمانيا المرتبة الأولى، تلتها الصين ثم إيرلندا وكوريا الجنوبية، فيما جاءت الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة الخامسة.

إقليم تايوان حل في المرتبة السادس، ثم سويسرا واليابان، إضافة إلى سنغافورة، وهولندا، وهي الدول العشر الأولى في الترتيب العالمي ضمن الاقتصادات الأكثر تصنيعاً.

وجاءت السعودية في المرتبة الثانية عربياً بعد الإمارات، تلتها قطر والبحرين، ثم عمان والكويت، وبعدها المغرب ومصر.

أسفل الترتيب كان من نصيب اليمن وتونغا والعراق وغامبيا وإريتريا وأفغانستان وبوروندي والمالديف، كأسوأ الدول من حيث التصنيع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.