المغرب يتوّج بميدالية ذهبية في مسابقات الأولمبياد العالمية للروبوتيك في بنما

11 نوفمبر 2023
المغرب يتوّج بميدالية ذهبية في مسابقات الأولمبياد العالمية للروبوتيك في بنما
إدريس قدّاري

 

حصل المغرب على الميدالية الذهبية في منافسات الأولمبياد العالمية للروبوتيك، التي جرت مؤخرا في بنما ما بين 7 و9 نونبر 2023. حسب ما استقته جريدة العربية.ما من مصادر إعلامية رسمية.

وقالت المصادر أن الفريق المغربي “NOVA EXPLORERS”، الذي يمثل مركز “Activelabs” بطنجة، تمكن من الظفر بهذه الميدالية بعد أن احتل المركز الثالث في صنف “مبتكرو المستقبل/ فئة الناشئين”، بفضل مشروعه “Skylinker”.

هذا، وتعد الأولمبياد العالمية للروبوتيك مسابقة عالمية تربوية تهدف، وفقا للمشرفين عليها، إلى النهوض بروح الابتكار وبمهارات الروبوتيك من خلال إعمال التفكير المنطقي في صفوف الأطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و19 عاما. كما يعد مشروع “Skylinker” مبادرة مبتكرة تقوم على استخدام مُسَيّرة دون طيار توفر الوصول إلى الشبكة لمن يحتاجون إليها في مناطق الكوارث.

وذكرت المصادر عن بلاغ لجمعية “LOOP للعلوم والتكنولوجيا”، التي تشرف على تنظيم الأولمبياد العالمية للروبوتيك بالمغرب، أن فريق “نوفا إكسبلوررز”، الذي يضم كلا من نور الهدى (14 عاما)، ونهى (11 عاما)، ومريم (14 عاما) ومدربتهم مها، وبدعم من وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أبان عن “كفاءات استثنائية ومهارات الابتكار وروح الفريق طيلة منافسات المسابقة”. وبفضل هذا الإنجاز، تألق المغرب باعتباره البلد الإفريقي الوحيد على منصة التتويج، من بين أكثر من 70 دولة مشاركة.

وأضافت المصادر أنه بهذه المناسبة، خصصت سفيرة المغرب لدى جمهورية بنما، السيدة بشرى بودشيش، استقبالا للوفد المغربي، حرصت خلاله على تهنئة أعضاء الفريق بهذا الإنجاز الهام والجهود الكبيرة التي يبذلونها لتمثيل المغرب خير تمثيل في المسابقات الدولية.

وتجدر الإشارة إلى “LOOP للعلوم والتكنولوجيا” هي جمعية مغربية تأسست سنة 2018 بهدف تعزيز المهارات في مجال تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEAM)، لفائدة الأطفال والشباب المنحدرين من أوساط هشة.

المصدر العربية.ما عن و.م.ع.أ
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.