تصاعد التوترات في الشرق الأوسط: إسرائيل تتوعد حماس والاتحاد الأوروبي يجمد المساعدات للفلسطينيين

9 أكتوبر 2023
تصاعد التوترات في الشرق الأوسط: إسرائيل تتوعد حماس والاتحاد الأوروبي يجمد المساعدات للفلسطينيين
العربية.ما

تصاعد التوترات في الشرق الأوسط: إسرائيل تتوعد حماس والاتحاد الأوروبي يجمد المساعدات للفلسطينيين.

شهدت المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المتوسط تصاعدًا ملحوظًا في التوترات خلال الأيام الأخيرة، حيث بدأت حركة “حماس” هجومًا مباغتًا يوم السبت، أثار استنفارًا في إسرائيل. رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أشار إلى أن الحرب ضد “حماس” ستشهد تغييرات جذرية في المنطقة.

نتانياهو أعلن في اجتماع مع مسؤولين محليين بارزين في جنوب إسرائيل أن “ما ستواجهه حماس سيكون صعبًا ورهيبًا”، وأن إسرائيل تعتزم تغيير الوضع في الشرق الأوسط بشكل جذري.

في سياق آخر، أعلن المفوض الأوروبي أوليفر فارهيلي يوم الاثنين أن الاتحاد الأوروبي اتخذ قرارًا بتجميد جميع مدفوعات مساعداته التنموية للفلسطينيين، وذلك بقيمة إجمالية تصل إلى 691 مليون يورو.

وأشار المفوض المجري إلى أنه تم تعليق جميع المدفوعات على الفور، وسيتم إعادة تقييم كافة البرامج والمشاريع الحالية بما في ذلك تأجيل الميزانيات المخصصة للعام 2023 حتى إشعار آخر، بهدف إعادة تقييم البرنامج بأكمله.

تصاعد هذا التوتر في الشرق الأوسط يشكل تحديًا كبيرًا للاستقرار الإقليمي، ويثير قلقًا دوليًا بشأن مستقبل المنطقة وعلاقاتها الإقليمية والدولية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.