شمس البشاير تعانق الفن الملتزم من بابه الإنساني والثقافي الكوني الرحب

31 يناير 2024
شمس البشاير تعانق الفن الملتزم من بابه الإنساني والثقافي الكوني الرحب
إدريس قدّاري

قدمت جمعية شمس البشاير للثقافة والفن عرضها الفني الأول، الذي أزهرت باقاته من أغاني الفنان المصري الملتزم؛ الراحل الشيخ إمام عيسى، وذلك بتاريخ 29 نونبر 2023، بدار الثقافة الداوديات بمدينة مراكش.

وعبرت الجمعية في نص كلمتها الترحيبية خلال اللقاء المذكور بالقول:

“جئنا لنغني معا للانسان، جئنا لنغني معا للمحبة، جئنا لنغني معا للآلام وللأحلام ، جئنا لنغني معا للآمال عبر الكلمة الحرة العربية الأصيلة للثنائي المصري العربي فؤاد احمد نجم والشيخ إمام..”، وأعلنت الجمعية عن ميلادها الفعلي، عبر عرضها الأول، معبرة أن هذه التجربة “كانت فكرة ثم بدأت تكبر شيئا فشيئا لتصير حلما ارتأينا اقتسامه مع كل عشاق الفن والغناء الهادف.. ففي التاسع من مارس لسنة 2022 كان الميلاد القانوني للجمعية التي جعلت من أحد أهدافها إحياء التراث الغنائي الإنساني والمساهمة بالارتقاء بالثقافة والفنون الغنائية والمسرح والرسم والتشكيل وذلك من خلال إحياء تظاهرات ثقافية وغنائية”.

ومن الأغاني التي أدتها جمعية شمس في عرضها الأول كانت: اذا الشمس غرقت، ودور ياكلام، ومر الكلام،وحاحا، وهلي ياشمس البشاير، فلسطينية، وصباح الخير، ويا حبايبنا، والبحر بيضحك ليه، وحنغني ديما حنغني.

شمس البشاير

وتجدر الإشارة إلى أن جمعية “شمس البشاير للثقافة والفن” تضم مجموعة من المناضلين اليساريين الذين عشقوا الفن الغنائي الملتزم والراقي، وقرروا إحيائه من خلال تقديم عروض فنية وروائع خالدة سجلها ويسجلها التاريخ الإنساني والثقافي بعيدا عن الحدود السياسية والحواجز الرجعية.

كما أن تسمية الجمعية اختيرت من أحد عناوين أغاني الشيخ إمام، عربونًا للمحبة والعشق الذي يجمع أعضاءها حول تقديرهم للتناغم الفني بين الثنائي؛ الشاعر أحمد فؤاد نجم والمغني الملتزم الشيخ إمام.

المصدر العربية.ما
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.