فيلم “الملحمة” يوثق لإنجاز أسود الأطلس بمونديال قطر ويعرض لأول مرة بالدار البيضاء

5 يناير 2024
فيلم “الملحمة” يوثق لإنجاز أسود الأطلس بمونديال قطر ويعرض لأول مرة بالدار البيضاء
إدريس قدّاري

تم مساء أمس الخميس 4 يناير 2024، بالدار البيضاء، تقديم العرض ما قبل الأول لفيلم “الملحمة” الذي يؤرخ للإنجاز المونديالي الهام لأسود الأطلس بقطر(2022)، وذلك بحضور نخبة من الرياضيين والفنانين والإعلاميين.

وقد أعد هذا الفيلم الوثائقي، الإعلامي الرياضي عبد الله جعفري وأخرجه مهدي بنصري، ويأتي في سياق الانخراط في توثيق هذه المحطة التاريخية، وذلك من أجل الإسهام في الأعمال والإصدارات الفنية والثقافية التي حرص من خلالها مبدعون مغاربة على تخليد هذا الإنجاز المونديالي.

وعالج هذا الفيلم، الذي أنتجه فريق كفء، المغامرة الملحمية لأسود الأطلس ومختلف اللحظات والتحديات التي واجهها المنتخب المغربي خلال مشواره في المنافسة العالمية لكرة القدم بقطر.

كما وثق الفيلم لشهادات خاصة بأساطير كرة القدم العالمية، وفي مقدمة هؤلاء النجم البرازيلي ريفالدو ونظيره الهولندي باتريك كليفرت، ونجم الكرة القدم الافريقية إيمانويل أديبايور. ونجوم الكرة الوطنية من أجيال مختلفة؛ ومن أبرزهم الأسطورة محمد التيمومي والنجم عزيز بودربالة واللاعب الدولي السابق جواد زايري. إلى جانب مداخلات لعدد من شخصيات وازنة من عالم الفن والثقافة، أبرزهم الموزع الموسيقي العالمي والمدير العام لخدمات الترفيه التابعة للفيفا ريدوان ونجم الراب ديزي دروس والموسيقار أمين بودشار، بالإضافة إلى فنانين ومبدعين وصناع محتوى حضروا المونديال.

‎كما سعى هذا الفيلم الوثائقي، إلى أن يكون قيمة مضافة لمجموع الأعمال التي وثقت لهذا الإنجاز من خلال تجاوز البعد الرياضي للملحمة إلى الإحاطة بالملحمة النفسية التي عاشها كل المغاربة خلال وبعد الحدث، ثم الملحمة القيمية التي روجت لقيم الوطنية والبر بالوالدين والانتصار للقضايا العادلة.

وفي هذا السياق أبرز عبد الله الجعفري، أن هذا الفيلم الوثائقي الجديد عن المسار التاريخي لأسود الأطلس خلال كأس العالم قطر 2022 يروم إبراز الملحمة التي سطرها أسود الأطلس الذين أعطوا درسا في الإصرار والصمود من خلال حصولهم على أفضل أداء في أحد أهم الأحداث الرياضية العالمية، وهو يكشف كذلك عن التحديات التي واجهها المنتخب الوطني، ثم لحظات التضامن التي ميزت هذه المغامرة الرياضية التي لا تنسى.

من جهته، لفت مخرج الفيلم؛ المهدي بنصري، إلى أن الأمر يتعلق بملحمة تحتفي بشجاعة ومثابرة وإصرار أسود الأطلس، مجسدة بذلك روح كرة القدم والتزام أمة خلف منتخبها الوطني، وأن هذه الملحمة المغربية هي ثمرة عمل متواصل يقوم به مسؤولو القطاع والمؤسسات الرياضية المعنية من أجل الارتقاء بأداء كرة القدم الوطنية، كما يستحضر هذا العمل المشاركة المغربية الناجحة التي أحدثت زخما شعبيا ودعما غير مسبوق لأسود الأطلس في جميع مناطق المملكة، مشيرا إلى أن جميع المغاربة يشعرون بالانتماء إلى المنتخب الوطني لكرة القدم الذي نجح في نقل قيم التضامن والمثابرة.

وتجدر الإشارة إلى أنه بعد عرض هذا العمل بالعاصمة الاقتصادية، سيتم بعد ذلك عرضه للجمهور داخل المغرب وخارجه ابتداء من 5 يناير 2024.

المصدر العربية.ما عن و.م.ع.أ
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.