كتاب ” المُعرِب عن أخطاء أهل المغرب” التحذير من الأخطاء اللغوية والعقائدية:

6 أبريل 2024
المُعرِب عن أخطاء أهل المغرب
العربية.ما

صدر حديثًا كتاب مهم للدكتور عبد القادر حيضر البنوري بعنوان “المُعرِب عن أخطاء أهل المغرب.. في الأمثال والعقائد والمفاهيم الغرائب”. يأتي هذا الكتاب بحجم كبير يزيد عن 400 صفحة، مما يشير إلى غنى المواد المقدمة فيه.

 

يهدف الكتاب، بحسب ما ذكره المؤلف، إلى التحذير من الألفاظ الشركية واللحن في العربية، وإلى ضبط الكلمات وتوضيح مخارج الحروف. كما يقدم المؤلف مراجعة للألقاب والمصطلحات الموهمة التي يروج لها المستشرقون وأعداء الدين.

 

يشمل محتوى الكتاب تحليلًا لمجموعة متنوعة من المواضيع، من بينها التوحيد، والأمثال التي تعارض قدر الله، وأركان الإيمان، والقضاء والقدر، والأدعية المبتدعة، والفهم الخاطئ لبعض الآيات والأحاديث. كما يناقش الكتاب أيضًا التحذير من بعض العبارات والأمثال التي تشجع على الطمع والرشوة، وغير ذلك من الآفات اللغوية والعقائدية.

 

تتضمن مقدمة الكتاب دس مصطلحات الثورة الأوروبية في الأمة الإسلامية، ومحاولة إسقاطها على الإسلام وشرائعه وعلمائه. ويقدم المؤلف العديد من الأمثلة والمراجع التاريخية والعلمية التي تؤكد على دور العلماء المسلمين في تقدم العلوم والمعرفة.

 

من خلال هذا الكتاب، يسلط الضوء على الإرث العلمي الهام للعلماء المسلمين ومساهماتهم في تقدم الحضارة الإنسانية. كما يشدد على أهمية استعادة الوعي بتاريخ العلم الإسلامي والاستفادة منه في تحقيق التقدم والتنمية.

 

في النهاية، يعتبر هذا الكتاب إضافة قيمة للمكتبة العربية، ويستحق القراءة لمن يهتم باللغة العربية والعقيدة والتاريخ الإسلامي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.