مركز الأقسام التحضيرية بأكادير: إطلاق حملة تحسيسية حول ترشيد استهلاك الموارد المائية

2 مارس 2024
مركز الأقسام التحضيرية بأكادير: إطلاق حملة تحسيسية حول ترشيد استهلاك الموارد المائية
العربية.ما

 

تحت شعار: “إذا كان لتر من الماء يفي بالغرض فلماذا تستعمل لترين؟”، شهدت رحاب الثانوية التأهيلية مركز الأقسام التحضيرية رضا السلاوي بأكادير، صباح يوم الجمعة فاتح مارس 2024 انطلاق فعاليات الحملات التحسيسية حول كيفية الاقتصاد في الماء بتأطير من السيدة سعاد السبع إطار بمصلحة التواصل التابعة للوكالة المستقلة المتعددة الخدمات بأكادير RAMSA، لفائدة ما يقارب من 180 تلميذا وتلميذة في مختلف شعب الأقسام التحضيرية.

و افتتح اللقاء التحسيسي بكلمة ترحيبية للسيد مدير المؤسسة أعرب فيها باسم الأطر الإدارية والتربوية عن شكره و امتنانه لاختيار مركز الأقسام التحضيرية لاحتضان انطلاقة تنزيل مخطط عمل المجلس الجماعي لأكادير حول إشكالية الاجهاد المائي وضرورة ترشيد استهلاك الموارد المائية بشراكة مع مختلف القطاعات المعنية، مؤكدا في ذات الوقت على أهمية تثمين وحماية المادة الحيوية نظرا لنذرتها سيما في الفترة الراهنة، وعلى انخراط مكونات المؤسسة في تفعيل المشروع، داعيا إلى ضرورة تظافر جميع الجهود لتحقيق الأمن المائي ببلادنا.

وقدمت إثر ذلك، ممثلة الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات بأكادير عرضا دقيقا ومعززا بالأرقام والمؤشرات الدالة حول واقع تدبير الموارد المائية بالمغرب وسبل ترشيد استهلاك الماء، وشمل العرض الذي لقي استحسان الحضور المحاور التالية:

• أدوار ومهام الوكالة كفاعل رسمي في مجال تدبير قطاعي الماء والتطهير السائل بأكادير إلى جانب تنظيم الحملات التحسيسية في أوساط المؤسسات وجمعيات المجتمع المدني والمواطنين بصفة عامة.

• تنظيم الملتقيات لتدارس إشكالية ندرة الماء والبحث عن الحلول والبدائل لتجاوز الوضعية.

• الأخطار التي تهدد الموارد المائية ببلادنا (الجفاف، التصحر، طمي السدود، التلوث، الاستنزاف)

• أسباب قلة الموارد المائية (التغيرات المناخية، تزايد الاستهلاك)

• حالة الحقينة الرقمية للسدود الوطنية يوم فاتح مارس 2024 ، بلغت نسبة الملء 25.14/

• الحلول المقترحة: الربط بين الأحواض، بناء السدود، تحلية مياه البحر، إعادة استعمال المياه المصفاة، الحملات التحسيسية)

• طرق ترشيد استهلاك الماء.

وفي نفس السياق، استقبلت المؤسسة زوال اليوم وفدا مكونا من ممثلي المديرية الإقليمية والمجلس الجماعي لأكادير والوكالة المستقلة المتعددة الخدمات بأكادير وجهة سوس ماسة ووكالة الحوض المائي والسلطة المحلية ووسائل الإعلام، قام بزيارة تحسيسية للقسم الداخلي للمؤسسة بعد الاطلاع على سير النشاط التربوي المنظم ومناقشة آليات إرساء سلوك جماعي لترشيد استهلاك الماء، فضلا عن الاتفاق حول تسخير كل الوسائل الضرورية لتحقيق الغايات المتوخاة من العمليات التحسيسية.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.