مشروعين جديدين يحطان الرحال بالحاجب

3 فبراير 2024
مشروعين جديدين يحطان الرحال بالحاجب
أوتغولت حسن

 

إستطاع البرلماني الإقليمي ورئيس المجلس البلدي بالحاجب بفضل ترافعاته القيمة أن يجلب بعض المشاريع إلى المدينة التي يمكن أن تعود بالنفع في المستقبل القريب على المدينة بشكل خاص والإقليم بصفة عامة ومن ضمن هذه المشاريع إستطاع جلب مزانية جد هامة من أجل بناء مركز إعادة تدوير مياه الصرف الصحي بمبلغ مالي يقدر بحوالي

4 860 000 dhs

ويعد مشكل ندرة المياه، من بين أبرز التحديات التي تسعى المملكة إلى مواجهتها في ظل شح التساقطات المطرية وخطر الجفاف؛ إذ تعمل المملكة على اتخاذ مجموعة من الإجراءات التي من شأنها المساهمة في تجاوز الأزمة.

وتجاوبا مع التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تم إطلاق مشروع واسع النطاق لإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء.

ويعد مشروع إعادة استخدام المياه العادمة خيارا حاسما لمواجهة التحدي الذي تفرضه قلة الماء بالبلاد، ما استدعى إجراء عملية مقارنة للانفتاح على تجارب دولية شبيهة، والتي أظهرت أن مشروع تعميم إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء العمومية بالمناطق الحضرية بمدينة الحاجب كماأن مشروع إعادة تدوير المياه العادمة يعد من بين أهم المشاريع في العالم.

ونظرا للدور الفعال الذي تلعب البنية التحتية سواء داخل المدار الحضري أو خارجه لما تحمله في طياتها من الايجابيات في خدمة المجتمع والصالح العام خاصة في المجال الاقتصادي تمكن كذلك من الحصول على مورد مالي هام لفائدة الجماعة الحضرية من أجل إستثمارها في إصلاح كل ما يتعلق بالبنية التحية داخل المجال الحضري والتي تقدر قيمتها المالية حوالي

17000 000 dhs

للإشارة فقد عرفت المدينة تغير ملموس في السنوات الأخيرة كان آخرها تهيئة العيون بالمدينة و إصلاحها من ضمنها عين الذهيبة مما جعلها تكتسي طابع سياحي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.